مرجعك الدائم للنجاح والتفوق والتنمية الذاتية، والتحضير للمباريات والكفاءة التربوية والتأهيل المهني والشؤون الإدارية

بحث هذه المدونة الإلكترونية


منهجية تدريس مواد اللغة العربية

المستوى الأول:

القراءة:
حرفان في كل أسبوع (8 حصص).
الأسبوع 1و2
الحصة الأولى و الثانية

تمهيد:
استخراج الجملة الأساسية:
نــشــاط2 :
قراءة الجملة:
تسميعها – ترديدها ثم قراءتها.
نــشــاط3 :
تأطير الجملة، ثم القراءة:
نــشــاط4 :
عزل الحرف، ثم القراءة:
نــشــاط5 :
قراءة الجملة بصيغ أخرى:
نــشــاط6 :
تمارين قرائية:
ـ أقرأ الحرف ثم أحوله إلى كلمة:
الحصة الثالثة والرابعة
نــشــاط1 :
قراءة المكتسب:
يقرأون بالترتيب وبدونه:
نــشــاط2 :
تمارين قرائية:
استثمار الميم مع الحركات المقصودة-
ـ أقرأ الحرف ثم الكلمة:
ـ أقرأ وأكرر:
نــشــاط3 :
استعمال الكتاب:
قراءة لوحة الحصة.
الحصة التاسعة
نــشــاط1 :
التقويم:
نــشــاط2 :
الدعم:
دعم الحرفين بممارسات ترفيهية
ـ تسميع لغز:
نــشــاط3 :
تتمة الشبكة:
أكمل ثم أقرأ:
ـ ألعاب البطاقات:
نــشــاط4 :
استعمال الكتاب:
قراءة لوحة الحصة
الأسبوع 3
أسبوع التقويم و الدعم
تقويم و دعم الحروف الأربعة في 8 حصص (حرف في حصتين)
نــشـاط1 :
قراءة الحرف:
نــشـاط2 :
تمييز الحرف:
أقرأ الحرف, والكلمة:
نــشـاط3 :
رسم الحرف:
أكمل بالحرف, وأقرأ:
نــشـاط4 :
استعمال الكتاب:
قراءة لوحتي التثبيت والاستثمار للحرف
الحصة9 : دعم الحروف الأربعة
نــشـاط1 :
قراءة الحرف:
يقرأ المتعلمون كلمات, ثم يركبون منها جملة
نــشـاط2 :
أقرأ, وأملأ الخانة الفارغة, ثم أكتب على السبورة
نــشـاط3 :
استعمال الكتاب:
قراءة اللوحة الثانية لأسبوع الدعم.
القراءة
(تصفية الصعوبات القرائية)
نــشــاط1 :
قراءة حروف المجموعة مع الحركات القصيرة:
نــشــاط2 :
قراءة حروف المجموعة مع المدود والتنوين:
نــشــاط3 :
قراءة معجم مختوم بالالف المقصورة:
نــشــاط4 :
استعمال الكتاب:
قراءة لوحة الحصة
قراءة (نص عادي):
الحصة الأولى :
نــشــاط1 :
إعداد للقراءة:
تمهيد:
يلقي المعلم أسئلة مثل: (...)
تسميع النص:
يسمع المعلم النص والكتب مغلقة مع مراعاة تشخيص المعاني وسلامة النطق.
ثم يلقي أسئلة تقويمية: ...
ملاحظة الصورة:
يحفز المعلم المتعلمين إلى فتح الكتاب وملاحظة المشهد أو المشاهد وتوجيههم بأسئلة مباشرة لاكتشاف الشخصيات والاحداث والفضاء الزماني والمكاني وترويج معجم النص بأسئلة: ...
نــشــاط2 :
قراءة
قراءة نموذجية:
يقرأ المعلم النص بكامله قراءة نموذجية معبرة, ويحرص على تشخيص المعاني وجودة القراءة, ويتأكد من أن التلاميذ يتابعون على كتبهم. ويطرح عليهم سؤالا أو سؤالين بعد هذه القراءة لتحفيزهم على المتابعة والانتباه.
قراءات فردية:
يدعو المعلم المتعلمين إلى قراءة النص مبتدئا بالمتفوقين, ومساعدة المتعثرين, وفاسحا المجال لقراءة أكبر عدد من المتعلمين.
نــشــاط3 :
فهم:
شرح المعجم:
يتخلل القراءة الفردية تذليل الصعوبات المعجمية وشرح المفردات اللغوية بذوات الاشياء أو مجسماتها أو صورها أو تركيبها في جمل, ثم يدعوهم لتركيبها في جمل كتقويم لمدى فهمهم زذلك:
أسئلة الفهم:
يجيب المتعلمون عن أسئلة بسيطة ومتدرجة:
الحصة الثالثة
نــشــاط1 : قراءة :
تمهيد: يمهد المعلم بسؤال حول مضمون النص:
قراءات فردية:
يدعو المتعلمين إلى قراءة النص مع الحرص على أن يقرأ الذين لم يقرأوا في الحصة السالفة.
نــشــاط2 :
استثمار:
تفكير: يطرح المعلم أسئلة حول مضمون النص, تستدعي بعض التأمل والتفكير:
تدريب:
يدعو المعلم المتعلمين إلى انجاز انشطة لغوية حول المعجم أو الصرف أوالتحويل أو الراكيب أوالاساليب:
تعبير:
يعرض المعلم على التلاميذ مشاهد او يطرح عليهم أسئلة تستدعي التفكير والتعبير:
بحث وإنتاج:
يدفع المعلم تلاميذه إلى البحث والانتاج حسب قدراتهم وإمكاناتهم وظروفهم وذلك بأنشطة أو أسئلة:
القراءة:
قراءة (نص شعري)
نــشــاط1 : إعداد للقراءة:
تمهيد:
يلقي المعلم أسئلة مثل:
تسميع النص:
يسمع المعلم النص والكتب مغلقة مع مراعاة تشخيص المعاني وسلامة النطق. ثم يلقي أسئلة تقويمية:
ملاحظة الصورة:
يحفز المعلم المتعلمين إلى فتح الكتاب وملاحظة المشهد أو المشاهد وتوجيههم بأسئلة مباشرة لاكتشاف الشخصيات والاحداث والفضاء الزماني والمكاني وترويج معجم النص:
نــشــاط2 :
قراءة
قراءة نموذجية:
يقرأ المعلم النص بكامله قراءة نموذجية معبرة, ويحرص على تشخيص المعاني وجودة القراءة, ويتأكد من أن التلاميذ يتابعون على كتبهم. ويطرح عليهم سؤالا أو سؤالين بعد هذه القراءة لتحفيزهم على المتابعة والانتباه.
قراءات فردية:
يدعو المعلم المتعلمين إلى قراءة النص مبتدئا بالمتفوقين, ومساعدة المتعثرين, وفاسحا المجال لقراءة أكبر عدد من المتعلمين.
نــشــاط3 :
فهم:
شرح المعجم:
يتخلل القراءة الفردية تذليل الصعوبات المعجمية وشرح المفردات اللغوية بذوات الاشياء أو مجسماتها أو صورها أو تركيبها في جمل, ثم يدعوهم لتركيبها في جمل كتقويم لمدى فهمهم ذلك:
أسئلة الفهم:
يجيب المتعلمون عن أسئلة بسيطة ومتدرجة:
الكتابة:
الأسبوع 1و2
في 6 حصص
حرف في حصتين
الحصة1و3 : خط
الأنشطة:
ـ تمهيد
ـ إعداد للخط
ـ خط
ـ تصحيح
ـ النموذج الخطي:
انطلاقا من كلمات:
الحصة 2و4: خط ونقل
الأنشطة:
ـ تمهيد
ـ إعداد للخط
ـ خط
ـ إعداد للنقل
ـ نقل
ـ تصحيح
ـ النموذج الخطي:
ـ مضمون النقل:
الحصة5 : خط وإملاء
الأنشطة:
ـ تمهيد
ـ تقويم خطي
ـ دعم خطي
ـ إعداد للإملاء
ـ دعم في الإملاء
ـ تصحيح
ـ النموذج الخطي:
ـ مضمون الإملاء:
الحصة6 : إملاء
الأنشطة:
ـ تمهيد
ـ إعداد للإملاء
ـ إملاء
ـ تصحيح
ـ مضمون الإملاء:
الأسبوع3_(تقويم و دعم الحروف الأربعة)
حرف لكل حصة (4 حصص)
الحصة1 و2و3و4: خط ونقل
الأنشطة:
ـ تمهيد
ـ تقويم خطي
ـ دعم خطي
ـ إعداد للنقل
ـ دعم في النقل
ـ تصحيح
ـ النموذج الخطي:
ـ مضمون النقل:
الحصة 5و6 : دعم الحروف الأربعة (إملاء)
الأنشطة:
ـ التمهيد
ـ الإعداد للإملاء
ـ الإملاء
ـ التصحيح
ـ مضمون الإملاء:
التعبيــــر
الأسبوع 1و2
في 7 حصص
نص تعبيري في كل 3 حصص
الحصة الأولى (التقديم)
نـشـاط 1 :
تمهيد :
يهيئ المتعلمين لسماع النص بعرض الصورة ويسأل :
نــشــاط 2 :
تسميع النص :
يسمع النص أكثر من مرة بكيفية معبرة .
نــشــاط 3:
ترويج المعجم :
المعجم
ـ يروج المعجم بأسئلة :
نــشــاط4 :
تشخيص مواقف النص :
ـ ينظم عملية التحاور ، ويدفع المتعلمين للوصول الى الجملة الأساسية .
ـ يساعدهم عند صياغة الأسئلة بالتوجه والايماء والاشارة .
الحصة الثانية(تثبيت)
نشاط 1 :
تمهيد :
ـ يحفز المتعلمين إلى التشخيص ، ويساعدهم عند الاقتضاء .
نــشــاط2 :
استعمال الأساليب :
ـ يروج الأسلوبأنشطة :
نــشــاط 3 :
استعمال التراكيب :
ـ يحفزالمتعلمين إلى صياغة جمل بأسئلة:
نــشــاط4:
التحويلات الصرفية:
باستعمال الضمائر.
ـ يحفز المتعلمين إلى تحويل أفعال:
ـيردد جملا و يطلب من المتعلمين تحويلها حسب الضمائر:
الحصة الثالثة (استثمار):
نشاط 1 :
تمهيد :
نــشــاط2 :
توظيف المعجم :
ـ يحفز المتعلمين إلى توظيف المعجم بأنشطة :
نــشــاط3 :
توظيف الأساليب :
نــشــاط4 :
توظيف التراكيب :
ـ يدفع المتعلمين إلى صياغة جمل
نــشــاط5 :
التحويلات :
الحصة السابعة :
نشاط 1 :
تمهيد :
ـ يدفع التلاميذ لاستحضار شخصية الدرسين بأنشطة:
نــشــاط2 :
تقويم الدرسين :
ـ يستدرجهم لاستحضار المعجم وتثبيته :
ـ يدفعهم لاستعمال وتثبيت البنيات:
ـ يستدرجهم لصياغة تحويلات باستعمال الضمائر
نــشــاط3:
نشاط ترفيهي داعم :
يسمعهم اللغز، ويدفعهم للتفكير في حله .
الأسبوع 3 (تقويم و دعم الدرسين1و2)
الحصة 1و2و3و4و5و6
نشاط 1 :
المعجم:
ـ يقوم المعجم المكتسب من الدرسين بأسئلة:
نــشــاط2:
الأساليب:
ـ يقوم الأساليب:
نــشــاط3:
التراكيب:
ـ يقوم مكتسب المتعلمين حول الجملة:
ـ تركيب جمل
نــشــاط4:
التحويلات الصرفية:
الحصة السابعة
نشاط 1 :
معجم التراكيب:
نــشــاط2:
أساليب:
نــشــاط3:
ترفيه:
ـالتفكير في حل اللغز الذي يلقى
الرياضيا ت:
درسان في كل أسبوع
الأهداف:
الأدوات الديداكتيكية:
1 – الأدوات الجماعية:.
2 – الأدوات الفردية:
المعلومات السابقة:
ـ المعارف الحدسية العامة
المكتسبة .
الامتدادات:
المستوى الخامس
الصرف والتحويل
الأهداف
يكون المتعلم قادرا على أن :
* يتذكر الظاهرة الصرفية
* يتعرف ويميز أنواع الظواهر الصرغية
*يستعمل الظاهرة الصرفية شفهيا وكتابيا .
التمهيد
يذكر الأستاذ المتعلمين بنص الانطلاق ويطرح عليهم الأسئلة :
بناء المفهوم :(وضعية الانطلاق)
يساعدهم على استخراج جمل الظاهرة الصرفية
قراءة النص
استخراج الأمثلة
استنتاج أول
يستنتجون أن :
استنتاج ثان
يستنتجون أن :
تجميع الاستنتاجات (استنتاج عام)
تقويم إجمالي
التصحيح
ضبط التعثرات
تضبط التعثرات لتجاوزها في حصص الدعم
التراكيب:
الأهداف
يكون المتعلم قادرا على أن :
* يتذكرالظاهرة التراكيبية
* يتعرف ويميز بين الظواهر التراكيبية
*يستعمل ويستثمر هذه الظواهر شفهيا وكتابيا .
التمهيد
قراءة النص وفهمه
قراءة النص ويجيب المتعلمون عن الأسئلة
استخراج جمل الظاهرة التركيبية
استنتاج أول
استنتاج ثان
استنتاج ثالث
تجميع الاستنتاجات
التصحيح وضبط التعثرات
قراءة وظيفية:
الحصتان 1و2
التمهيد
وضعية الانطلاق
قراءة الصورة
قراءة صامتة
يتم تسميع النص والكتب مغلقة ، ثم تقرأ الفقرة المستهدفة والكتب مفتوحة
يقرأ المتعلمون الجزء المقرر تباعا مع مراعاة الضوابط القرائية السليمة ، من احترام لعلامات الترقيم.
تسميع النص
القراءة الفردية
المعجم
الفهم
الشرح
أسئلة
أسئلة الربط والتذكير
تحديد الأفكار
أسئلة التفكير
البحث
الحصة 3 (استثمار النص)
قراءة النص
* يقرأ المتعلمون النص قراءة إجمالية .
أساليب
أنشطة لغوية
مناقشة البحث
النشاط التكميلي
الإعداد للنص الجديد
يستعرض الأستاذ البحوث المنجزة من طرف التلاميذ ، ويدعوهم إلى مناقشتها .
يخبر الأستاذ المتعلمين بموضوع النص الجديد قصد الإعداد القبلي
قراءة مسترسلة:
الحصة الأولى
التمهيد والتشويق و التحفيز☼
تشخيص النشاط الذاتي للإعداد القبلي ☼
وضعية الانطلاق☼
التعامل مع مضامين الحلقة الأولى :☼
1- على مستوى الفهم والتفكير؟
2- على مستوى الشخصيات الرئيسية والثانوية.
3- على مستوى الأحداث: الأدوار/السلوكات/العلاقات/المواقف/المقارنة بين الأحداث: خير ، شر ، قيم...
4- على مستوى البعد الزمني : صباح/مساء/ليل/نهار/صيف/خريف/شتاء/ربيع/زمن سلم/زمن حرب/...
5- على مستوى المكان : إبراز المكان ، أو أمكنة أحداث النص.
تحديد النشاط الذاتي القبلي الذي يجب الاشتغال عليه استعدادا للحلقة القادمة.
الحصة الثانية والثالثة
التذكير:☼
أ : أسئلة مركزة حول الجزء المقروء سابقا .
ب: تلخيص الحلقة السابقة.
ج: إبراز الشخصيات /الأحداث/ الزمن/المكان (الحلقة السابقة)
د :التذكير بالعقدة التي تم التوقف عندها سابقا إذا كانت موجودة.
التعامل مع مضامين الحلقة الثانية :☼
أ : الفهم والمعجم
ب: الشخصيات: التي برزت في الحلقة الجديدة.
ج: الأحداث : المواقف الجديدة.
د : الزمان والمكان.
* ضبط العمل الذاتي المطلوب إنجازه من لدن المتعلمين استعدادا للمشاركة في حصة الاستثمار/ التشجيع على تقمص أدوار الشخصيات لمسرحة النص .
الحصة الرابعة / استثمار
التذكير :تلخيص واختصار للقصة كاملة.☼
تبيان الأفكار الجزئية☼
إبراز الفكرة العامة.☼
التعليق والنقد: اتخاذ مواقف/إبداء الرأي/الحكم على النص المقروء.☼
ا- على مستوى الأحداث والشخصيات
ب- مدى إمكانية التصرف في الأحداث وتحويلها .
ج ـ مدى واقعية النص المقروء
د ـ عقدة النص محطمة /عادية/أزمة حقيقية/أسباب حلها
استنتاج العبرة من النص☼
مسرحة النص أو ارتجال وتشخيص الأدوار.☼
الإعداد القبلي : التحفيز و التشويق الإقبال على قراءة النص الجديد. ☼
ضبط النشاط الذاتي المطلوب إنجازه استعدادا للحلقة الأولى من النص الجديد.
القراءة السماعية:
التمهيد
- يحفز الأستاذ المتعلمين إلى النص الذي سيستمعون إليه بأسئلة تشويقية ، أو طرح مشكلة ، أو وضعية انطلاق تشد انتباه المتعلمين.
تسميع أول
* يسمع الأستاذ النص بصوت معبر ، يراعي مخارج الحروف ، تمثل المعني ، تلوين المقروء حسب المواقف ، احترام علامات الترقيم ، نوعية النص ، تجسيد الصراع.
من طرف المتعلمين يخصص لها حيز زمني كاف ، وتذيل بأسئلة استطلاعية
أسئلة استطلاعية
* يطرح الأستاذ بعض الأسئلة الاستطلاعية لاختبار مدى استماع المتعلمين واستيعابهم وتتبعهم للنص.
تسميع ثان
* ويكون بقراءة جهرية تتميز بجودة الأداء ، وخلالها يستمع المتعلمون ويسجلون الكلمات الصعبة من أجل شرحها وتوظيفها بالتشخيص أو الاستعمال ضمن أنساق تامة المبنى والمعنى.
تسميع ثالث
يكون متميزا بنوع ن السرعة دون الإخلال بجودة الأداء والنطق السليم.
الفهم والاستثمار
يجيب المتعلمون عن أسئلة مرتبطة بمضامين النص وطبيعة شخصياته وأمكنته وأحداثه.
ـ تحديد أفكار النص
ـ استخلاص العبرة من النص.
ـ محاكاة المتعلمين لأفعال بعض شخصيات النص.
ـ فتح فرصة التعليق، والنقد وإبداء الرأي.
قراءة شعرية:
الحصة الأولى
التمهيد
وضعية الانطلاق
- استظهار النص السابق .
حياة الشاعر
سرد موجز لحياة الشاعر
تقديم النص الشعري الجديد
يقرأ النص من لدن الأستاذ قراءة شعرية .
القراءات الفردية
المعجم
الحصة الثانية
التمهيد
عما يتحدث النص؟
تسميع النص
الشرح
يسمع الأستاذ النص من جديد أو يكلف أحدا من المتعلمين بدلك.
ينطلق الأستاذ من المعجم ويدعو المتعلمين إلى شرح العبارات وفق السياق العام :
أسئلة
تحديد الأفكار الرئيسية
يحدد التلاميذ أفكار النص الشعري بالإجابة عن أسئلة يطرحها الأستاذ.
التفكير
التذوق
شكل وتطبيقات كتابية:
الأهداف
يكون المتعلم قادرا على أن :
* يشكل النص أو جزءا منه شكلا تاما
* يستثمر النص على مستوى الفهم والمعجم .
*يستثمره على مستوى الظواهر التركيبية والصرفية
الحصة الأولى : شكل النص وفهمه
التمهيد
تقديم النص
يسجل النص على السبورة بكتابة صحيحة وواضحة ثم ينقله المتعلمون نقلا جيدا .
القراءة الصامتة
* يقرا المتعلمون النص قراءة صامتة .
أسئلة
يقدم الأستاذ أسئلة لا ترتبط مباشرة بكلمات النص ن وإنما تدور حول مؤشراته الكبرى .
ضبط النص
يدعو الأستاذ المتعلمين إلى ضبط النص بالشكل التام .
أسئلة الفهم و المعجم
التصحيح
الحصة الثانية : تطبيقات كتابية
تمهيد
يمهد الأستاذ لهذه الحصة بمراجعة الظواهر التركيبية والصرفية المقررة
إنجاز التظبيقات
يقوم المتعلمون بإنجاز التطبيقات التالية ، ويعمل يعمل الأستاذ على تجاوز بعض التعثرات
التصحيح وضبط التعثرات
إملاء:
تمهيد
يمهد الأستاذ بأسئلة تذكر المتعلمين
وضعية الانطلاق (بناء المفهوم)
يدعو الأستاذ المتعلمين إلى ملاحظة الظاهرة الإملائية
قراءة النص
ويدعو الأستاذ المتعلمين إلى قراءة النص .
الأمثلة
يستخرج الأستاذ مع المتعلمين الأمثلة التي تتضمن الظاهرة :
المناقشة
استنتاج
تسميع النص
يسمع الأستاذ المتعلمين النص التطبيقي بقراءة هادفة.
ينتدب أحد المتعلمين للكتابة على السبورة الخلفية
يملي الأستاذ على المتعلمين النص التطبيقي ن مراعيا مخارج الحروف ، وحسن النطق.
إملاء النص
إعادة تسميع النص
التصحيح
يعيد الأستاذ قراءة النص بعد الانتهاء من إملائه مع تمكين المتعلمين بطيئي الكتابة من استدراك ما فاتهم.
يشرف الأستاذ على عملية التصحيح جماعيا وفرديا وتبادليا.
يضبط الأستاذ التعثرات ويعمل على تجاوزها في الوقت المناسب
إنشاء:
الأهداف
يكون المتعلم قادرا على أن :
* يحلل ويناقش محاور وعناصر الوحدة .
*يصوغ من إنشائه موضوعا من مواضيع المجال
*يستثمر الأرصدة الوظيفية والمكتسبات اللغوية والأسلوبية السابقة ويوظف تقنيات الكتابة الإنشائية.
* يتعرف أخطاءه ويعمل على تصحيحها بنفسه
الحصة الأولى : الإعداد
تمهيد
- تقديم المجال وإثارة محاوره وعناصره الأساسية ، ودعوة المتعلمين إلى المشاركة في هذه العملية ، انطلاقا مما أعدوه قبل هذه الحصة .
وضعية الانطلاق
يترك الأستاذ للمتعلمين فرصة اقتراح المحاور ، ويعمل على ضبط عناصرها وتنظيمها وفق ما يلي :
يشجع الأستاذ المتعلمين على مناقشة المحاور ، ويدعوهم إلى إغناء رصيدهم الوظيفي والتعبيري .
تحليل ومناقشة
صياغة الموضوع
* يشارك الأستاذ المتعلمين في صياغة موضوع أو أكثر.
تصميم الموضوع
* يشارك الأستاذ والمتعلمون في وضع تصميم الموضوع:
المقدمة
العرض
الخاتمة
الاستعداد
يدعو الأستاذ المتعلمين على التفكير في الموضوع المناسب ، والاستعداد لكتابته في حصة الإنجاز.
الحصة الثانية : الإنجاز
التمهيد
يذكر الأستاذ المتعلمين بالمجال ومحاوره ، وأهم عناصره ، وذلك من خلال أسئلة تقويمية لحصيلة حصة
الإعداد ويناقش العناصر التي تساهم في بناء الموضوع.
الإنجاز
° يدعو المتعلمين إلى تحرير الموضوع مع مراعاة ما يلي :
1- إمكانية الاستعانة بالأرصدة الوظيفية.
2- تجنب الاستعانة بالكتابات الجاهزة في نفس الموضوع.
3- توظيف الألواح لاستشارة الأستاذ بخصوص صحة بعض الكلمات أو الأساليب.
4- احترام تقنيات الكتابة والمحافظة على وحدة الموضوع .
جمع الدفاتر
يجمع الأستاذ إنجازات المتعلمين من أجل تصحيحها خارج الفصل .
الحصة الثالثة : التصحيح
التمهيد
التذكير بالموضوع وبمعايير التصحيح.
تشخيص الأخطاء
يقوم الأستاذ بتشخيص الأخطاء اعتمادا على المعايير التالية :
- وحدة الموضوع .
- سلامة اللغة.
- أساليب التعبير.
- حضور الإبداع الشخصي للمتعلم.
- احترام علامات الترقيم.
تصحيح الأخطاء
التصحيح الجماعي : ( السبورة والألواح) ، ويخص الأخطاء المشتركة .
التصحيح الفردي : وخلاله يقوم كل متعلم بتصحيح أخطائه بنفسه .
تشجيع المتعلمين على أعادة كتابة الموضوع
ينوه الأستاذ بالكتابات الجيدة ويشجع المتعثرين على تجاوز أخطائهم مستقبلا .
يعيد المتعلمون كتابة الموضوع بع الانتهاء من التصحيح .
النشاط العلمي:
الأهداف.
* تنمية القدرة على التعبير الشفهي والبياني .
* تنمية الملاحظة العلمية
*اكتساب بعض التقنيات ( التجريب ، المناولة....)
* ملامسة بعض خطوات النهج العلمي
* تنمية التعاون والتواصل في إطار العمل الجماعي
* المحافظة على الوسائل التعليمية وصيانتها
الحصة الأولى
1ـ الوسائل.
توفيرقبلي لما يلزم من وسائل
3 : تدبير الأنشطة
الوسائل : توفيرقبلي لما يلزم من وسائل ـ وثائق كراسة التلميذ .
*ألاحظ وأتساءل :
• يلاحظ التلاميذ صورة الكراسة ، وبتوجيه من الأستاذ ، يلتمسون مجالها ، والعلاقات التي تربط بين مكوناتها ، لطرح التساؤل نقطة انطلاق الدرس
*ألاحظ وأتذكر :
• بعد الملاحظة ، وتعرف مكوناتها ، يصنف التلاميذ هذه المكونات حسب المعطيات .
*أستخلص وأعبر
• يركب التلاميذ بمعية الأستاذ الخلاصات السابقة للإجابة عن السؤال ـ المشكل ، وبناء ملخص.
الحصة الثانية
*ألاحظ وأتعرف :
• يلاحظ التلاميذ صورة الكراسة ، ويتعرفون بتوجيه من الأستاذ ، لبعض محتوياتها،
• يمكن للأستاذ الاستعانة بخطاطة على السبورة
*أوظف مكتسباتي الجديدة :
• يتيح الأستاذ لجميع التلاميذ فرصة التعبير عن آرائهم الشخصية ، ويستعين بحوارات عمودية وأفقية على مجابهة تدخلاتهم ، وبتوظيف مكتسباتهم
• يستدرج الأستاذ التلاميذ إلى ملامسة الجديد الذي يوظفه الدرس ، ويتيح لهم فرصة التعبير عن كيفية التعامل مع مكوناته و مجالاته.
• إتاحة فرصة التعبير الحر عن آرائهم ومواقفهم ، وذلك على شكل إنتاجات فردية أو جماعية ( تقارير ، رسوم ، قصة ....).
المستوى السادس:
الإمــــــلاء:
- أستمع و أفهم
الأستاذ : يسمع النص بوثيرة تسمح للمتعلمين بالتركيز ومتابعة الإنصات وتمييز التعابير.
- أتذكر
المتعلم : يجيب عن أسئلة الفهم اعتمادا علي ما سمعه
الأستاذ : يأخذ بعين الاعتبار الزمن اللازم لبقية الأنشطة .
المتعلم (ة ) يثبت مكتسباته ويصححها من خلال الإجابة عن أسئلة المرحلة :
- ألاحظ و أستنتج
الأستاذ : يقوم بتدبير عملية البحث موسعا فرص المشاركة بين مختلف الفئات ومشيعا لجو من الثقة والتقدير.
المتعلم : يلاحظ ويحلل ويقارن اعتمادا على أسئلة البحث ويشارك في تصحيح أعماله
أتدرب
الأستاذ : يطالب المتعلمين بإغلاق الكتب ويساعدهم على صياغة القاعدة ويسجلها على السبورة .
ـ يطالبهم عند الانتهاء بفتح الكتب ومقارنة عملهم بما جاء في الكتاب .
إملاء
الأستاذ : يملي النص "دار البر " بالوثيرة نفسها المشار إليها في مرحلة التسميع
التصحيح
الأستاذ : يقوم بتدبير عملية التصحيح وذلك بإعداد النص مسبقا على السبورة محجوبا عن أنظار المتعلمين ، ويعرضه في لحظة التصحيح .
المتعلم : يصحح أخطاءه ويثبت الظاهرة بإعطاء أمثلة جديدة .
إنشاء:
منهجية تدريس مادة الإنشاء (المستوى السادس)
1)تعريف التعبير
2)أهمية التعبير
3)ديداكتيك الإنشاء
4)منهجية تدريس الإنشاء
5)الصعوبات التي تواجه تدريس الإنشاء
6) اقتراح بعض الحلول
–1 تعريف التعبير:
الإنشاء هو القالب الذي يصب فيه الإنسان أفكاره بلغة سليمة، وهو الغاية من تعليم اللغة العربية، ففروع اللغة كلها وسائل للتعبير الصحيح.وهي من دلائل ثقافة المتعلم وقدرته على التعبير عن أفكاره بعبارة سليمة بليغة، ولذلك كان التعبير من أهم ما يجب أن يهتم به أستاذ اللغة . وغرض التعبير يتمثل في تعويد المتعلمين على حسن التفكير وجودته.
وللتعبير ركنان أساسيان: معنوي ولفظي، أما المعنوي فهو الأفكار التي يعبر عنها . وأما اللفظي فهو الألفاظ و العبارات التي يمكن التعبير بها عن أفكار، والركنان مرتبطان ببعض.
2) أهمية التعبير
التعبير بنوعيه الشفهي والكتابي يعد ضرورة للفرد و المجتمع، والإنسان لا يستغنى عنه في مراحل حياته المختلفة، كما أن التعبير غاية وباقية مكونات اللغة وسيلة، فجميع مكونات اللغة تصب في التعبير، فمن خلال التعبير نستطيع أن نحكم على الشخص في جوانب مختلفة، ولهذا فإن التعبير يعطينا صورة صادقة عن شخصية الإنسان الذي يكتب أو يتحدث .والتعبير يستمد أهميته من جوانب أهمها :
أ- أنه أهم الغايات المنشودة من دراسة اللغات ، لأنه وسيلة الإفهام وهو أحد جانبي عملية التفاهم
ب-أنه وسيلة لاتصال الفرد بغيره وأداة لتقوية الروابط الفكرية والاجتماعية بين الأفراد
ج- أنه يغطي فنين من فنون اللغة هما الحديث و الكتابة
د- أن للعجز عن التعبير أثر كبيرفي إخفاق التلاميذ، وفقد الثقة بالنفس، وتأخر نموهم الاجتماعي و الفكري.
ه- أن عدم الدقة في التعبير يترتب عليه فوات الفرص وضياع الفائدة.
و- أنه وسيلة الاتصال بين الفرد والجماعة، فبواسطته يستطيع إفهامهم ما يريد.
ي- أن التعبير الجيد من أسس التفوق الدراسي في المجال اللغوي وفي غيره،فإذا تفوق التلميذ في تعبيره تفوق في دراسته اللغوية وفي حياته الدراسية، بل تفوق فيما بعدها من الحياة العملية
3) ديداكتيك الإنشاء
الإنشاء هو أحد المكونات الأساسية لمنهاج اللغة العربية ، وباقي المكونات اللغوية الأخرى تعتبر روافد لها، كالقراءة والتراكيب والصرف و التحويل و الإملاء، إذ في مادة الإنشاء تظهر درجة تمثل المتعلم لها ومدى تلاؤمه معها.
وهكذان فالمتعلم مدعو إلى التوظيف الأمثل للنسق اللغوية المعتمد من قبل الجماعة اللغوية في صورة الصوتية والدلالية والإعرابية والصرفية والمعجمية بكيفية دقيقة ومضبوطة في مكون الإنشاء.
بعض الكفايات النوعية و الأساسية المستهدفةفي نهاية السنة في مادة الإنشاء:
- أن يكون المتعلم قادرا على ترجمة أفكاره، والتعبير عنها عن طريق الكتابة الحرة والإبداع الشخصي.
- أن يكون قادرا على استحضار التعلمات والمكتسبات اللغوية السابقة, واستغلالها الاستغلال الأنسب في كتابته الخاصة
- أن يكون متمكنا من مهارة الكتابة, ومعالجة الموضوعات بتطبيق التقنيات وتوظيف الرصيد اللغوي بشكل سليملترجمة أفكاره
وتصوير الأفعال والمواقف التي تصادفه.
- أن يكون قادرا على توظيف الأسلوب المناسب من أساليب الكتابة حكيا، أو سردا، أو حوارا ......
- أن يكون قادرا على وضع تصميم موضوع إنشائي بتحديد مقدمته وعرضه وخاتمته وعناصره.
- أن يكون قادرا على تنظيم محرره الإنشائي، وعلى استعمال علامات الترقيم في كتابته.
4 الجانب المنهجي
يقدم درس الإنشاء في حصتين أسبوعيتين من 45 دقيقة . يقدم داخل كل وحدة موضوعان إنشائيان، يعالجان في ست حصص، تخصص الحصص الثلاث الأولى(خلال أسبوع ونصف) للموضوع الأول. والحصص الثلاث المتبقية للموضوع الثاني.
وتستغل الحصص كالتالي :
الحصة الأولى : الإعداد وتتوزع إلى ثلاث محطات
أحلل نص الإنطلاق : وفيها يتعرف المتعلم على بنية النص – الوثيقة بمساعدة الموجهات المقدمة ● أستنتج التقنية : وفيها يتعرف المتعلم على تقنية الكتابة الخاصة بالصنف المقترح
أتدرب على التقنية : وفيها يتمرس المتعلم بالكتابة الخاصة بها.
الحصة الثانية : الإنجاز وتتوزع إلى محطتين:
أتعرف الموضوع و التعليمات: وفيها يتعرف المتعلم الموضوع المقترح للتوسيع وكذا التعليمات والعناصر المرتبطة بالكتابة، ومن المفيد في هذه المحطة دعوة المتعلمين إلى العمل في إطار مجموعات، خاصة أثناء مناقشة وإغناء الرصيد.
أنجز: حيث يدعى المتعلم إلى الإنجاز، مستعينا بالعناصر والرصيد المروج ومحترما التعليمات المتعلقة بتدبير الحيز الزمني المخصص لكل من التسويد والتحرير.
حصة التصحيح : وتتوزع إلى محطتين:
أصحح : حيث يدعى المتعلم إلى قراءة موضوعه بعد تصحيح الأستاذ والتعرف على أخطائه بدلالة رموز متفق عليها. ثم يحدد درجته بالنسبة لكل معيار على شبكة التقويم الذاتي المقترحة، وينكب بعد ذلك على تصحيح أخطائه.
أستثمر النتائج : وفي هذه المحطة يدعى المتعلم إلى إعادة كتابة المعيار الذي حصل فيه على أقل من عتبة القبول.
العمليات التقويمية:
ونقترح على المتعلم عبر مختلف المحطات عمليات تقويم إجرائية تهم فهم النص – الوثيقة، وتعرف عناصرها وترتيبها، ومدى احترام المتعلم للتعليمات أثناء الإنجاز، وحسن تدبيره للزمن، ودرجة فهمه لعناصر شبكة التقويم الذاتي عند تصحيح إنجازه، وقدرته على ضبط وتدقيق التقديرات المناسبة لكل معيار، وغيرها من العمليات التي نترك للأستاذ حرية إدراجها حسب ما يقتضيه الموقف التعليمي الخاص بالمتعلمين فرادى وجماعات.
الصعوبات التي تواجه تدريس الإنشاء
تدريس الإنشاء من المشكلات العصية، إذ أن المتمدرس يجد صعوبة في التعبير كتابيا، وحتى شفويا.يتعلق الأمر إذن بعدم القدرة على الكتابة، والتي تصبح مقلقة وملفتة للنظر ومستدعية للتأمل، والتفكير، والبحث عن الحلول لها، لأنها تعرقل عملية التواصل وتخلق فجوات تشوهها.
الذي يهمنا هنا هو الوقوف على الوضعية، ومحاولة تحديد أسبابها، والبحث عن حلول لها. فالمتعلم يجد صعوبة في التعبير كتابيا. وبالذات في التعبير الكتابي يكمن المشكل، وبصورة خاصة في الوسط القروي الذي تنعدم فيه الشروط التعليمية المحفزة، والمثيرة، والمشوقة إلى التعلم.
أثناء ملاحظة كتابة المتعلمين تجعلنا نحدد توجهنا ، وهو أننا لا نتحدث عن الأخطاء والأغلاط، ولكن عن العيوب التب تعرقل، وتسيء إلى إبداعية الخطاب في كتابات المتعلم. فهذه الكتابات تشتكي من عوائق أربعة هي:
☼ العيوب التركيبية الكثيرة: كإنتاج جمل بدون فعل، ليس الغرض جملا اسمية ، ولكن الأمر يخص جملا من المفروض أن تحتوي على فعل متصرف إلى زمن معين .
- سوء استعمال الأسماء والحروف و الظروف: نجد سوءا في استعمال حروف الجر لجهل معانيها، ففي مكان الباء يستعمل(في) إلى غير ذلك. كما لايحسن استعمال أسماء الموصولة، والإشارة،وما إلى ذلك.
- عدم اعتماد الترابط المنطقي والإيقاعي: أحيانا يأتي المتعلم بجملة طويلة تفتقر على الروابط، ولا تخضع إلى التسلسل المنطقي.
☼ سوء استخدام علامات الترقيم:كإعتماد على الكتابةالقاطرة دون توظيف لعلامات الترقيم،وأحيانا يوظفها توظيفا خاطئا
☼ التقطيع الفوضوي للمكتوب: يتبين من خلال بعض الكتابات، نجد أن المتعلمين يجهلون معنى الفقرة.فهم يعودون إلى السطر عندما يصلون إلى حافة الورقة، مما يصعب في تحديد فقرات النص، وتحديد أفكاره ومعانيه، وبالتالي فهم النص.
☼ التوظيف السيء للورقة( الفضاء)
الأسباب: إن صعوبة الإنشاء نتج عنها تدن في المستوى الإنشائي للمتعلمين. فحملنا العامية ومزاحمتها للفصحى السبب تارة، كما حملنا المناهج والكتب والطرق المتبعة في التدريس تارة أخرى.
إلى جانب ما سبق هناك عوامل أخرى كعوامل نفسية كالخجل.
عوامل تربوية :
 - كنشأة بعض التلاميذ على الإنطواء
- سوء اختيار الموضوعات
- إلزام التلاميذ بالكتابة في موضوع واحد يحدد لهم، ويفرض عليهم .
- قلة تدريب المتعلمين على الكلام الشفوي
العوامل اللغوية : - قلة محصولهم اللغوي بسبب : العزوف عن القراءة ، الانتباه الهش بسبب الاهتمام الزائد بالصورة.
- الأمية الأسرية، والتي لا يجد المتعلم في مناخها العون اللازم في عمله الدراسي
- انعدام الحافزية
- كسل المتعلمين، وفقد الرغبة في هذا العمل المدرسي الذي يحرمهم بعض حريتهم، ويحبسهم بعض الوقت في تكليف ثقيل على النفس.
- الوضع الاجتماعي للأسرة
-5اقتراح بعض الحلول:
- ينبغي أن نركز اهتمامنا على المعنى لا على اللفظ، أي أن يهتم الأستاذ بالأفكار. ورغم أهمية اللفظ إلا أنه خادم للفكرة معبر عنها
- ينبغي أن يتم تعليم في مواقف طبيعية مثل المواقف التي يستعمل فيها التلميذ اللغة في حياته.
- تخصيص حصص معينة للتدريب على ألوان النشاط اللغوي.
- تزويد المتعلمين بحساسية المواقف المختلفة ككتابة رسالة أو حكاية.
- يجب على الأستاذ أن يهتم بتعبيره حين يكتب أو يتكلم فهو نموذج للتعبير الواضح البسيط.
- توظيف فروع اللغة في تعليم التعبير، والعمل على إزالة الخوف والتردد في نفوس المتعلمين؟
- ينغي على الأستاذ أن يعطي التلاميذ الحرية في تعبيرهم حتى يعبروا عن أنفسهم لا عما يريده الأستاذ.
- إشراك المتعلمين في تصحيح أخطائهم بقدر الإمكان.
- الإهتمام بالفكرة قبل اللغة.
- إصلاح الأخطاء في الكتابة والعبارات والأفكار.
الحصة الأولى
الإعـــــداد
أحلل النص
الأستاذ(ة ) : يبين نوع النص ومصدره .
- يقرأ النص قراءة معبرة من كتاب التلميذ( ة ).
- يخبر المتعلمين بالموضوع ويدبر عملية التحليل .
المتعلم (ة ) : يقرأ النص ويتعرف مضمونه .
- يجيب عن أسئلة التحليل ويستنتج زمن الأحداث .
أستنتج التقنية
الأستاذ(ة ) : يساعد المتعلمين على استنتاج التقنية من خلال الإجابات السابقة.
- يطالبهم بمقارنة استنتاجاتهم بالاستنتاج الذي جاء به الكتاب .
- يثبت التقنية بالرجوع بالتلاميذ إلى الأحداث والعناصر التي تمثلها داخل النص .
أتدرب على التقنية
الأستاذ (ة) : يقرأ العبارة المخصصة للتدريب ثم يطالب المتعلمين بتطبيق التقنية على زمن أحداثها.
المتعلم (ة) : يتدرب على التقنية ـ يعرض إنجازاته .و يصححها مع زملائه .
الحصة الثانية
الإنــــجــــاز
أتعـرف الموضوع و التعليمات
الأستاذ(ة ) : يقرأ الرصيد : من كتاب التلميذ(ة ).
ـ يوجه المتعلمين إلى أن هذا الرصيد عبارة عن أفكار تحتاج إلى تعديل وربط لتصبح موضوعا منسجما.
المتعلم (ة ) : يقرأ الرصيد ويناقشه من أجل إغنائه .
الأستاذ(ة ) : يوجه المتعلمين إلى احترام التعليمات .
ـ يحافظ على جو العمل ويقدم المساعدات .
المتعلم (ة ) : ينجز محرره الإنشائي بشكل فردي محترما التعلميات
أنجــز
الحصة الثالثة
الــتــصــحــيــح
أصـحـح
الأستاذ(ة ) : يعيد إلى المتعلمين موضوعاتهم مصححة مع ترميز الأخطاء - يوضح معاني الرموز والأخطاء التي تدل عليها - يقرأ
الشبكة ويوضح عناصرها وكيفية استعمالها في التصحيح الذاتي من قبل المتعلمين
- يقوم بتدبير عملية التصحيح الفردي والجماعي.
المتعلم (ة) : يقرأ موضوعه ويتعرف أخطاءه ، وطريقة استعمال الشبكة .
- يعرض المتعلم (ة ) أخطاءه ويناقشها ويصححها.
- يقوم بوضع الدرجة التي حصل عليها في كل معيار على الشبكة من كتاب التلميذ(ة ).
شــــكــــل:
أقرأ و أفهم
الأستاذ(ة ) : يوجه المتعلمين إلى قراءة النص بصمت والإشارة إلى الكلمات المبهمة دون نطقها.
- يقدم الشروح المطلوبة بتعبير يتحاشى نطق صيغ الكلمات المرادة بالشرح .
أنقل و أشكل
الأستاذ(ة ) : يوجه المتعلمين إلى قراءة الجملة كاملة قبل شكلها، وينبههم إلى جودة الخط والعرض .
المتعلم (ة) : ينقل الجزء المراد شكله إلى دفتره .
ـ يكتفي بالإشارة عند طلب المساعدة حفاظا على الهدوء.
أجيب
ـ الأستاذ(ة ) : يوجه المتعلمين إلى الاكتفاء بالإجابات دون نقل الأسئلة إلى دفاترهم .
الأسئلة كتاب التلميذ(ة ).
التصحيح
الأستاذ (ة) : يقوم بتدبير عملية التصحيح و ذلك بتشجيع المتعلمين على عرض إنجازاتهم و الانفتاح على الحالات المتعثرة و مطالبة من
يقدمون الانجازات بتعليل إجاباتهم ، و يوسع فرص مشاركة المتعلمين في تصحيح تعثراتهم .
قــــراءة وظيفية:
أتهيأ للقراءة
( الأستاذ ) : ـ يوجه المتعلمين إلى قراءة الفكرة المقدمة وإبداء رأيهم فيها.
ـ يحترم جميع الآراء ويشجع المتعلمين على المشاركة .
المتعلم (ة ) : يقرأ الفكرة ويفهم مضمونها، يناقش الفكرة ويؤمن بالتنوع والاختلاف .
( الأستاذ ) : يوجه المتعلمين إلى قراءة العنوان وملاحظة الصورة .
- يطلب من المتعلمين إغلاق الكتب وتشكيل مجموعات عمل ، بحيث تسجل كل مجموعة الأفكار التي تتوقع ورودها في النص .
المتعلم (ة ). يلاحظ الصورة والعنوان ويقوم بتسجيل ما توقعه من مضمون النص .
أقرأ و أقارن
( الأستاذ ). يقوم بجمع ما سجله المتعلمون من توقعات .
- يطالبهم بقراءة النص قراءة صامتة والرجوع إلى المنجد والمعجم المساعد لفهم معاني الكلمات .
- يساعد المتعلمين على استعمال المنجد ويقدم التوضيحات والشروح لذوي الحاجة .
المتعلم (ة ). يطلع على مضمون النص عبر القراءة الصامتة - يطلب المساعدة من ( الأستاذ ) عند الضرورة
* يحافظ على الجو العام للعمل .
أقرأ و أفهم
( الأستاذ ) : يطالب المتعلمين بالتصريح بما جاء به النص من أفكار.
- يعرض عليهم التوقعات السابقة ويساعدهم على تصحيحها.
المتعلم (ة) : يقارن توقعاته السابقة بما اطلع عليه من أفكار النص
- يبرز أوجه التشابه والاختلاف .
- يحدد من بين التوقعات ما يمكن إضافته إلى أفكار النص ،.
( الأستاذ ) يقسم النص إلى أجزاء ويسمع كل جزء بشكل مستوف لعناصر الأداء الجيد.
- يثير فضول المتعلمين ليوجههم إلى محاولة ضبط فقرة عن طريق وضع علامات الترقيم المناسبة لها ص 35 من كتاب التلميذ .
المتعلم (ة ) يحاكي الأستاذ(ة) مبرزا فوارق الوقف وممثلا للمعاني.
أناقش الأفكار
( الأستاذ ) يقسم النص إلى أجزاء ويسمع كل جزء بشكل مستوف لعناصر الأداء الجيد.
- يثير فضول المتعلمين ليوجههم إلى محاولة ضبط فقرة عن طريق وضع علامات الترقيم المناسبة لها من كتاب التلميذ .
المتعلم (ة ) يحاكي الأستاذ(ة) مبرزا فوارق الوقف وممثلا للمعاني.
أستعمل الأساليب
( الأستاذ ).. يثير اهتمام المتعلمين إلى أن أسئلة التذكر تستهدف استضمار تعابير النص .
يقوم بتدبير أسئلة النص بشراكة مع المتعلمين ويعززها بإضافات من طرفه
أو من طرف المتعلمين .
أسئلة التذكر مع أسئلة الفهم : ص 35 من كتاب التلميذ(ة ).
من القراءة إلى التعبير
( الأستاذ ). يثير انتباه المتعلمين إلى موقع الأساليب المختارة في النص ويتأكد من فهمهم لها. ـ يدفع المتعلمين إلى محاكاتها مراعيا الفوارق فيما ، بينهم .
المتعلم (ة ) : ينسج على غرار الأساليب المقترحة - يقدم إنجازاته ويصححها ـ يختار بنفسه أحسن الأساليب لنقلها إلى دفتر خاص .
( الأستاذ ): - يوجه المتعلمين إلى أهمية تنشيط ذواكرهم في تخزين المعجم وزيادة الحصيلة اللغوية - يشجع أحسن العروض .
المتعلم (ة ). يسرد من ذاكرته فقرات يختارها على مسامع زملائه مع الالتزام بجودة الأداء.
( الأستاذ ). يثير نقاشا حول أشكال المدن التاريخية بالمغرب ـ يطلب من المتعلمين الكتابة عن بعضها خارج الفصل .
قــــراءة مسترسلة:
الاتصال بالموضوع
الأستاذ : ـ في أول اتصال بالنص المسترسل يقدم الأستاذ نشاط هذه المحطة في الوقت الذي يراه ملائما من نهاية الأسبوع الثاني للوحدة ؛ حتى يعطي المتعلمين الفرصة الزمنية الكافية للاشتغال و الإعداد الذاتي .
ـ يقدم نبذة تشمل موضوع النص و عنوانه و مصدره و كتابه
- يقوم بقراءة التقديم الخاص بالجزء 1 لإثارة فضول المتعلمين وتشويقهم للقراءة .
الإعداد الذاتي
ـ بعد القراءة يكلف المتعلمين بالمطلوب منهم إعداده على مدار الزمان الذي يفصلهم عن حصة القراءة المسترسلة .
المتعلم (ة) : يتميز نشاطه في هذه المرحلة بالاستقلالية والاعتماد على الذات وينجز عمله خارج فضاء المدرسة ، ويستحسن أن يتم عبر مجموعات صغرى : اثنان أو ثلاثة و تشمل مجالات الاشتغال ما يلي :
- تهيئ أسئلة تتناول المعجم : (شرح كلمات - أضداد - أسر كلمات - حقول مفاهيمية بكلمات ...)
- أسئلة الفهم :
- تلخيص يتضمن الأفكار الأساسية للجزء المقروء.
المناقشة و الاستثمار
الأستاذ : يكون قد هيأ جميع جوانب المعالجة المطلوبة للجزء المخصص للحصة .
- يقوم بتدبير النقاش والاستثمار ويساهم في التصحيح و الإغناء و إنعاش عملية الحوار والتذكير بمواطن التجاوز أو السهو .
المتعلم (ة) : يضع بين يديه النص مع محتوى ما قام بإعداده .
- يعود إلى النص عبر القراءة الصامتة عند الحاجة من أجل البحث أو تصحيح معلومة أو تقديم حجة ...
ـ تقوم المجموعات بتبادل الأسئلة والإجابات حول المعجم والفهم .
- تقوم كل مجموعة بتعليل إجاباتها عند الاقتضاء وهذه مسألة مهمة تكشف عن الإستراتيجية المتبعة في الوصول إلى النتيجة التي تم عرضها.
- يتبادلون عرض التلخيصات ويناقشونها من حيث :
- تناولها للأفكار الأساسية للجزء المقروء.
- ظهور شخصية المجموعة في لفة التلخيص .
- سلامة الصياغة لغويا.
الاتصال بالموضوع
ـ يتبادلون عرض محتوى البطاقات الفنية وينبغي التركيز على دقة محتوياتها لأنها تعد أساسا في قراءة الأعمال القصصية فهي بمثابة سبورة القيادة الجامعة لعناصر القصة ككل وتعطي للتلميذ(ة ) إمكانية إعادة كتابتها انطلاقا من عملية الربط وترتيب العناصر، ويركز في هذه البطاقة على ما يلي :
- ترتيب الأحداث مع أماكنها وأزمنتها.
ـ ذكر للشخصيات حسب ترتيبها في السرد.
- عدم إغفال أي من الأحداث والأماكن والشخصيات .
- عند نهاية عملية المناقشة والاستثمار يقوم الأستاذ(ة ) بقراءة التقديم الخاص بالجزء الثاني ويكلف المتعلمين بإعداده بالصورة السابقة نفسها.
النشاط العلمي:
النشاط التمهيدي
أنشطة تستثمر في بناء الوحدة :
الوثيقة رقم 1 و 2 .
خلاصة :
تراكيب
أقرأ و أفهم
الأستاذ : يخبر المتعلمين بالموضوع ويسمعهم النص وفق الشروط المطلوبة . (نص الانطلاق : كتاب التلميذ)
المتعلم : يقرأ النص ويجيب عن الأسئلة الواردة في كتابه (محطة أقرأ وأفهم ) .
أتذكر
الأستاذ(ة ) : يستفسر المتعلمين حول مكتسباتهم السابقة حول الحال مفردة ، مع تعزيز ذلك بأمثلة مناسبة .
أبحث و استنتج
الأستاذ : يطرح أسئلة حول النص بغية عزل الجمل النموذجية :
استنتاج 1
استنتاج 2
استنتاج 3:
استنتاج 4:
- يشارك المتعلم (ة ) في تركيب وصياغة القاعدة .
القاعدة
أستعمل
شفهيا :
1 ـ يدعو الأستاذ(ة ) المتعلمين أن يرجعوا إلى أمثلة محطة " أبحث وأستنتج "
أوظف
كتابيا شفهيا
ـ يدعو الأستاذ(ة ) متعلميه إلى إنجاز التمارين (من كتاب التلميذ)
ـ يدعو الأستاذ(ة ) متعلميه إلى إنجاز التمرين 1 (العمود 2 ، ص 129) كتابيا ، والتمرينين 2 و3 شفهيا.
التصحيح

ليست هناك تعليقات: