مرجعك الدائم للنجاح والتفوق والتنمية الذاتية، والتحضير للمباريات والكفاءة التربوية والتأهيل المهني والشؤون الإدارية

بحث هذه المدونة الإلكترونية


أهم مصادر أخطاء التلاميذ في الرياضيات

أخطاء الرياضيات

أهمّ مصادر الخطإ في الرياضيات حسب روجرس:


1. عدم التحكم في نظام التّرقيم.

2. انعدام العلاقة بين المكتسبات المدرسية و الواقع.

3. عدم التمكّن من اللغة.

4. عدم التحكم في المفاهيم الرياضية.

5. تحكّم غير كاف في الآليات.

6. عدم تملّك جداول الجمع و الضّرب.

7. صعوبة في تأويل المسائل.

8. عدم فهم التّعليمة

    تصنيف أخطاء التّلاميذ حسب ديفلاي:

1. أخطاء مرتبطة بفهم التعليمات: عدم وضوح الألفاظ، استعمال نفس اللفظ في مواد مختلفة .

2. أخطاء ناتجة عن عادات مدرسية و تأويل خاطئ للانتظارات.

3. أخطاء مصدرها تصوّرات/تمثلات المتعلّم الأوّلية.

4. أخطاء متعلّقة بالعمليات الذهنية التي يتم توظيفها.

5. أخطاء متّصلة بالتمشّيات المعتمدة.

6. أخطاء ناتجة عن حمولة ذهنية عالية تتجاوز ذاكرة العمل.

7. أخطاء مصدرها مادّة دراسية أخرى.

8. أخطاء ناتجة عن محتوى المادّة المركّب.

    تصنيف الأخطاء حسب أسطولفي:

    -أخطاء متّصلة بعدم احترام التّعليمة:

    يتّصل هذا البعد بمقروئية النصّ المدرًّس بصفة عامّة و خاصّة وجاهة التّعليمة المقترحة و وضوح صياغتها.

    -أخطاء متّصلة بتصوّرات التّلاميذ:

    يتّصل هذا البعد بتحليل طبيعة العقبات و العوائق المتعلّقة بالأداء اللغوي و هيكلة التّفكير انطلاقا من لغة الطّفل التلقائية و الانتقال من سجلّ إلى آخر ... و بالتّالي تمكين المتعلّمين من أدوات التّعديل الذاتي.

    -أخطاء تتّصل بالعمليات الذهنية المتدخّلة في إنجاز الأنشطة التعليميّة:

 يتّصل هذا البعد بطبيعة الأنشطة المقترحة و مستوياتها و المرجعية المعرفية المعتمدة في اختيارها. 

    -أخطاء تتّصل بالتمشّيات المعتمدة:

   يتّصل هذا البعد باختيار التمشّيات المعتمدة فعليا من حيث علاقتها بالتمشّي المفترض للمادّة و مدى تنوّع هذه التمشّيات و ملاءمتها لتطوّر المتعلّم.

ليست هناك تعليقات: