مرجعك الدائم للنجاح والتفوق والتنمية الذاتية، والتحضير للمباريات والكفاءة التربوية والتأهيل المهني والشؤون الإدارية

بحث هذه المدونة الإلكترونية


هل تعلم أن مواليد الشتاء يحبون بشكل أسرع ؟

تربويات24 :
    هل سبق لك التساؤل ما تأثير الفصول المناخية التي يولد فيها الأطفال؟ فوفقاً لبحث جديد فإن الموسم الذي وُلد فيه الطفل يؤثر على سرعة إقدامه على الحَبو والحركة، فضلا عن مراحل النمو في السنة الأولى من الحياة.

    ووفقاً “لجمعية الحمل” الأمريكية، فإنه يمكن تقسيم تطور الرضيع إلى 4 فئات: الاجتماعية، واللغة، والتطور الحركي الكبير، والتطور الحركي، حيث أن الجمعية تحذر الآباء وأولياء أمور الأطفال الرضع عقد مقارنة مع الآخرين، فيجب تجنبها، وبدلاً من ذلك ينبغي على الآباء التأني فى معرفة المعدلات المختلفة لتطور الطفل.

   ولهذه الدراسة الأخيرة، قام فريق من الباحثين بجامعة “نيويورك” بفحص نحو 47 طفلاً من الأصحاء لمتابعة مؤشرات تنمية نموذجية، ليتم تقسيمهم إلى مجموعتين: الأولى الأطفال الذين وُلدوا في فصلي الصيف والخريف ليقع الاختيار على 16 طفلا وُلدوا بين شهري يونيو إلى نوفمبر.

   وضمت المجموعة الثانية أطفالا وُلدوا في الشتاء والربيع حيث ولدوا بين شهري ديسمبر إلى مايو.
   وقد لاحظ الباحثون أنه في الشهر السابع من عمر الأطفال الرضّع، فإن النمو الحركي في منازلهم كان الأعلى بين الأطفال الذين وُلدوا في فصل الشتاء، مقارنة بأقرانهم الذين وُلدوا في فصل الصيف.

   وقد شدد الباحثون على أن الأطفال الذين وُلدوا في فصل الشتاء بدأوا في الزحف بمتوسط عمر 30 أسبوعاً، مقارنة مع أولئك الذين وُلدوا في فصل الصيف الذين بدأوا الزّحف بمتوسط عمر 35 أسبوعاً.

                                    المصدر: مجلة صوت الطفل

ليست هناك تعليقات: