مرجعك الدائم للنجاح والتفوق والتنمية الذاتية، والتحضير للمباريات والكفاءة التربوية والتأهيل المهني والشؤون الإدارية

بحث هذه المدونة الإلكترونية


معلمو الرحل : تضحيات ومواقف

 
تربويات24 :

 مــعــلــمــو الــرحـــل:

   ===========
   يسافرون أينما سافر الرحل، يحملون أقسامهم وكراسيهم وسبوراتهم معهم، يطبخون لتلاميذهم، يعيشون في خيام أقسامهم، ويقضون حاجاتهم في الخلاء.

الرحل يعتبرونه المعلم والطبيب و”المقدم” والقارئ لرسائلهم، وحتى المسؤول عن أبنائهم عندما يسافر الرجال إلى الأسواق، يتكلم “حسن” أحد معلمي الرحل ونحن نتفقد خيمة القسم: من يريد أن يعلم أبناء الرحل يجب أن يكون له ضمير مائة معلم وصبر مائة معلم، لأنه مهما كان الأجر الذي تتقاضاه لن يعادل ليلة واحدة في البراري والقفار، وفي خيمة باردة جدا ومعرض لشتى أخطار البرية، لسعة عقرب أو لدغة ثعبان، أو أن تلتهمك الذئاب، فما بالك بموسم دراسي كامل“.
قال وعلامات التوتر ترتسم في قسمات وجهه: أذكر أنه جاءتني في إحدى الليالي امرأة من نساء الرحل تحمل رضيعها الذي كان على مشارف الموت، يقول: فوجدت نفسي عاجزا عن المساعدة، وكل الرجال ذهبوا إلى السوق”، واضطررت للمسير أكثر من ساعتين ليلا فقط لأعبئ الهاتف وأتصل بالإسعاف، التي جاءت لإنقاذ الطفل.

   انزوى “حسن” إلى أحد أركان خيمة المطبخ، حيث تتناثر على زوايا الخيمة “كراطين” السردين، وأكياس الأرز والعدس تتوسطهم طنجرة كبيرة، وقنينة غاز، تنهد تنهيدة عميقة وقال: بُعد المسافة واستحالة عودة التلاميذ إلى خيامهم، فرض علينا أن تكون لنا وظيفة أخرى وهي الطبخ، نعم أنا طباخ المدرسة ! لا تستغرب، فالحقيقة المرة هي عندما تعيش بين هؤلاء الأطفال، تهون عليك أغلب همومك ومشاكلك، وتعيش معهم كأنك ولدت معهم، فكنت المعلم والأب والصديق لهم، وأصبح قدرك من قدرهم !.
   خرجنا من الخيمة حتى اقتربنا من الحمام، سكت برهة من الزمن ثم انفجر ضاحكا، وقال أما هذه فيصعب أن أحكيها لك ! لماذا ؟ حسنا سأحيكها لك دون أن تضحك ! قال وهو يتأمل في خيمة الحمّام: في أحد الأيام كان الجو باردا جدا لم تنفع معه اللحافتان اللتان كانتا لدي، حتى ضربتني صعقة برد حادة أفاضت ماءا دافئا في سروالي ... جلست على الفراش في صمت غريب، أنظر وأتأمل حالتي لوحدي في هذه القفار… أطرقت رأسي للأرض وأنا أضحك وأقول في نفسي: لم أفعلها عندما كنت صغيرا وفعلتها عندما كبرت !

ليست هناك تعليقات: