والمدرسة تعزز التلميذ في ضوء الخطإ . ولا يفسر الخطأ بالجهل أو الصدفة أو انعدامك اليقين بل هو نتيجة لمعرفة سابقة كانت تتمتع بأهمية فقدتها الآن تبعا للجديد .
أنواع الخطأ :
ـ خطأ عائد إلى المدرس .
ـ خطأ عائد إلى المتعلم .
ـ خطأ عائد إلى طبيعة المعرفة .
1- الخطأ العائد إلى المعرفة :
وهو يتعلق بالمعرفة الواجب تعلمها . فالطفل يعيد التاريخ [اختزال نفس المسار ونفس الصعوبات والأخطاء التي وقع فيها العلماء مثل النظام العشري ونظام الترقيم.
2 – الخطأ العائد إلى المعلم :
طرق التدريس ، استراتجيات التعلم العقيمة ، ثغرات في العقد التربوي الذي يربط المعلم بالمتعلم (التلميذ يجيب أكثر عن سؤال المعلم الحل الوحيد هو حل المعلم..)
3 - الخطأ العائد إلى المتعلم :
ـ المستوى الذهني ،
ـ نظرة المتعلم للمعرفة ….
تشخيص الأخطاء :
يقوم تشخيص الأخطاء على مراحل ثلاث :
ـ تعريف الأخطاء .
ـ تصنيف الأخطاء .
ـ تعرف مصادر الأخطاء .
مصادر الأخطاء المتصلة بالمدرس:
ـ نسق سريع للتعليم.
ـ تخير غير مناسب للأنشطة.
ـ عدم تنويع الطرائق والوسائل.
ـ عدم القدرة على التواصل.
ـ انعدام التوازن الوجداني.
ـ تصور سلبي للهوية المهنية.
ـ تصور سلبي للمتعلم.
مصادر الأخطاء المتصلة بالمتعلم :
- قلة الانتباه.
- ضعف الدافعية.
- عدم القدرة على التواصل.
- ضعف في المدارك الذهنية.
- مرض.
- حالة اجتماعية متوترة.
مصادر الأخطاء المتصلة بالمعرفة :
- تجاوز المستوى الذهني للمتعلم.
- عدم التلاؤم مع ميولات المتعلم.
- صعوبة المعارف.
بقلم : الصادقي العماري الصديق
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق