مرجعك الدائم للنجاح والتفوق والتنمية الذاتية، والتحضير للمباريات والكفاءة التربوية والتأهيل المهني والشؤون الإدارية

بحث هذه المدونة الإلكترونية


اختصاصات ومهام أطر التدريس

تربويات24 :
   أساتذة التعليم الثانوي التأهيلي:
    يقومون بصفة عامة بالتربية والتدريس بمؤسسات التعليم الثانوي التأهيلي والثانوي الإعدادي، والتدريس والتكوين بمراكز التكوين التابعة لوزارة التربية الوطنية، وتصحيح الامتحانات التعليمية
المحلية والإقليمية والجهوية والوطنية، والمساهمة في أشغال مجالس المؤسسة. ويمكن لأساتذة الدرجة الممتازة التدريس بالأقسام التحضيرة وبأقسام تحضير شهادة التقني العالي. كما يمكن تعيين أساتذة التعليم الثانوي التأهيلي وفق شروط في بعض المهام ك: نائب للوزارة ورئيس قسم أو مصلحة بالوزارة أو الأكاديمية أو النيابة، ومدير أو ناظر أو مدير الدراسة أو رئيس الأشغال أو حارس عام بثانوية تأهيلية أو إعدادية، أو مدير مساعد بالمراكز التربوية الجهوية أو كاتب عام بها، أو بباقي مؤسسات تكوين الأطر التعليمية العليا، أو الانتداب للتدريس بالدول الصديقة والشقيقة، أو مدير الدروس أو حارس عام بمراكز تكوين أساتدة التعليم الابتدائي.
   أساتذة التعليم الثانوي الإعدادي:
   وتتحدد مهامهم في : ممارسة بعض الأنشطة في التعليم العالي، وتصحيح الامتحانات التعليمية المحلية والجهوية، والمساهمة في أشغال مجالس المؤسسة. كما يمكن تعيينهم وفق شروط معينة لشغل مهام رئيس قسم أو رئيس مصلحة بالوزارة أو الأكاديمية أو النيابة، أو مدير أو حارس عام بثانوية إعدادية، أو كاتب عام بالمراكز التربوية الجهوية أو بباقي مؤسسات تكوين الأطر التعليمية العليا.  أوالانتداب للتدريس ببعض الدول الصديقة والشقيقة .
    أساتذة التعليم الابتدائي:
    ويقومون بصفة عامة بالتربية والتدريس بمؤسسات التعليم الابتدائي وبأقسام التعليم الثانوي الإعدادي عند الاقتضاء، وتصحيح الامتحانات التعليمية المحلية والإقليمية والجهوية والوطنية، والمساهمة في أشغال مجالس المؤسسة. كما يمكن تعيينهم وفق شروط معينة للقيم بمهام رئيس قسم أو رئيس مصلحة بالوزارة أو بالأكاديمية أو بالنيابة، أو مدير مدرسة للتعليم الابتدائي، أو متفقد تربوي بالتعليم الأولي، أو الانتداب للتدريس ببعض الدول الصديقة والشقيقة.
                             (المير و قاسمي، التشريع الإداري والتسيير التربوي)

ليست هناك تعليقات: