مرجعك الدائم للنجاح والتفوق والتنمية الذاتية، والتحضير للمباريات والكفاءة التربوية والتأهيل المهني والشؤون الإدارية

بحث هذه المدونة الإلكترونية


الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين

 
تربويات24 :
 أحدثت الأكاديميات الجهوية للتربية والتكوين من أجل تطبيق السياسة التربوية والتكوينية الوطنية مع مراعاة المعطيات الجهوية، ولتعزيز وتوسيع اللامركزية واللاتمركز لتغطي التعليم الأولي والابتدائي والاعدادي والتأهيلي في القطاعين العام والخاص،

ولإحداث سلطة جهوية للتربية والتكوين لا ممركزة ولا متمركزة في شكل مؤسسة عمومية تتمتع بالشخصية المعنوية والاستقلال المالي، ومزودة بالمواد المالية والبشرية اللازمة، ولتغطية كافة الجهات(16) بالأكاديميات ولإشراك الفاعلين الاقتصاديين والاجتماعيين والجماعات المحلية والآباء وأولياء التلاميذ، والمجتمع المدني بصفة عامة في عملية التربية والتكوين.
ويدير الأكاديمية مجلس إداري يسمى "مجلس الاكاديمية الجهوية للتربية والتكوين " يرأسه وزير التربية الوطنية، ويتألف من رئيس مجلس الجهة، والي الجهة، عمال عمالات وأقاليم الجهة، عمداء المدن، رؤساء المجالس الإقليمية، رئيس المجلس العلمي للجهة، رئيس أو رؤساء الجامعات الموجودة في الجهة، المندوب الجهوي لإدارة التكوين المهني، رؤوس الغرف المهنية بالجهة (ممثل واحد عن كل قطاع ) ممثل الأولمبية للجهة، ممثلو السلطات الحكومية للجهة المكلفة بالتربية الوطنية، الداخلية، التعليم العالي وتكوين الأطر والبحث العلمي، الأوقاف والشؤون الإسلامية، إعداد التراب الوطني والتعمير والإسكان والبيئة، التجارة والصناعة والمعادن والصناعة التقليدية، الفلاحة والصيد البحري، النقل والملاحة التجارية،  التشغيل والتكوين المهني، الشؤون الثقافية، الصحة، التوقعات الاقتصادية والتخطيط، الشبيبة والرياضة، التجهيز، أوضاع المرأة ورعاية الأسرة والطفولة وإدماج المعاقين، محاربة الأمية والتربية غير النظامية، تقنيات المواصلات والإعلام، ستة ممثلين عن الأطر التعليمية من أعضاء اللجان الثنائية على مستوى الجهة، بنسبة ممثلين اثنين عن كل سلك تعليمي، وممثلين اثنين عن الأطر الإدارية والتقنية، ثلاثة ممثلين عن جمعيات التعليم المدرسي الخصوصي بكل جهة، ممثل واحد عن كل سلك تعليمي، ممثل واحد عن جمعيات التعليم الخصوصي بكل جهة، ممثل واحد عن مؤسسات التعليم الأولي وذلك لمدة ثلاث سنوات.

   وتتحدد اختصاصات الأكاديمية في : إعداد مخطط تنموي للأكاديمية ووضع الخرائط التربوية التوقعية على مستوى الجهة، والسهر على إعداد الخريطة الجهوية وتكوين شبكات المؤسسات التربية والتكوين، والمساهمة في تحديد حاجيات الشباب في مجال التكوين المهني، ووضع وتطوير التكوينات التقنية الأساسية ذات الأهداف المهنية الخاضعة للنظام المدرسي، ووضع برنامج توقيعي متعدد السنوات للاستثمار المتعلقة بمؤسسات التعليم والتكوين، وذلك على أساس الخريطة التربوية التوقعية : وتحديد العمليات للبناء والتوسيع والاصلاحات الكبرى والتجهيز المتعلقة بمؤسسات التربية والتكوين، وإنجاز مشاريع البناء والتجهيز، ومراقبة حالات كل مؤسسات التربية والتكوين وجودة صيانتها ومدى توفر الوسائل الضرورية للعمل : وممارسة الاختصاصات المفوضة إليها من لدن السلطة الحكومية الوصية في مجال تدبير الموارد البشرية، والإشراف على البحث التربوي وعلى الامتحانات وتقييم العمليات التعليمية على مستوى الجهة ومراقبة هذه العمليات على المستوى الإقليمي والمحلي، والعمل على تطوير التربية البدنية والرياضة المدرسية، والقيام بمبادرات للمشاركة، وإعداد الدراسات المتعلقة بالتربية والتكوين والإشراف على النشر والتوثيق التربوي، والمساهمة في البحوث والإحصاءات الجهوية والوطنية، وإعداد سياسة للتكوين المستمر ووضعها موضع التنفيذ، وتسليم رخص لفتح أو توسيع أو إدخال تغيير على مؤسسات التعليم الأولي أو الخصوصي : وتقديم كل توصية تتعلق بالقضايا التي تتجاوز إطار الجهة إلى السلطات الحكومية المعنية، وذلك من أجل ملاءمة آليات وبرامج التربية والتكوين مع حاجيات الجهة، وأخيراً تقديم خدمات في كل مجالات التربية والتكوين .

ليست هناك تعليقات: